بسم الله الرحمن الرحيم


منور المنتدى أيها ♥️ الزائر ♥️ الكريم


فضلاً يا زائرنا الكريم قم بتسجيل الدخول أو التسجيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مـنـتـديـاتـ أبـنـاء عـشـيـرة الـزغـولـ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  FacebookFacebook  دخولدخول  

 

 عشائر النبور - السلط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.MaEn
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
Dr.MaEn

عدد المساهمات : 101
النقاط : 15184
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
العمر : 22

عشائر النبور - السلط Empty
مُساهمةموضوع: عشائر النبور - السلط   عشائر النبور - السلط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 5:42 am

من اكبر و اقدم العشائر الاردنية المسيحية.


اصلهم من قرية الربة بجوار الكرك . نزحوا منها ونزلوا في حسبان ومنها خرجوا الى الفحيص , ثم رحل منهم شخصان الى قرية محجة في حوران فكان لهما اعقاب فيها. ولسبب مارحلوا الى مرج عيون ومنها انقسموا الى 3 فروع – فرع بقي في مرج عيون ويقال لهم بيت (نايفة) , والفرع الثاني استوطن الناصرة ويعرفون فيها بعائلة (دخل الله) , والفرع الثالث جاء الى السلط وهم النبور وينقسمون الى 3 فرق :
- الجوابرة(ابو جابر) يقال انهم ابناء عم عشيرة الجبور من بني صخر
- الحتاترة(آل حتر)
- النبر (10000 نسمة تقريبا.)- سكان السلط و عمان و عين الباشا (حوض النبر-- صافوط)
و فرع رابع ويقال لهم الفريحات و خامس ويقال لهم النبر في قرية ازرع.


ينزعمهم كبيرهم سعيد باشا ابو جابر المقيم في يادودة الخاصة بهم اما منازلهم في السلط فمشهورة وقد نزح معظمهم الى عمان و حيث يتمتعون باحترام الجميع


سكن آل النبر مدينة السلط فترة من الزمن غير قصيرة ومنها انتقلوا إلى مواقع كثيرة داخل الأردن وخارجه. أما في السلط فقد كان آل النبر يحسبون من حلف العوامله (الحارة) العشائري وعادة كانوا يسمون نصارى العواملة.


قا حنا حردان الخوري مؤلف الاخبار الشهية عن العيال المرجعيونية والتيمية –ص 507 - :

[تتمتع فرق النبور بمكانة اجتماعية عالية في شرق الاردن وبالاخص ال جابر الذين ينزعمهم كبيرهم سعيد باشا ابو جابر المقيم في يادودة الخاصة بهم اما منازلهم في السلط مشهورة


قرية صافوط


اخل هذه الحدود بلدة صافوط التي يحددها بعض الكبار فيها بأن مساحتها موزعة على 11 حوضا، ”منها حوض 1 لصافوط ولكنه تابع لأراضي صويلح”، ويصرحون ببعض أسماء الأحواض التي يتذكرونها بأسمائها المثبتة على ”قواشين الأرض” عندهم، ومنها ”حوض البلد” ورقمه 9، و”حوض النهير” ورقمه 10، و”حوض جورة علي” الذي رقمه 8، ومن الأحواض الأخرى كل من ”حوض مرج البير”، و”حوض أبو مرهف”، و حوض النبرية و”حوض لسان الثور”،وحوض ”أم عوسجه”، و”حوض الكساير”.

أنه كانت توجد في القرية العائلات التالية: الداود، حتر، النبر، الزيادات، صويص، عكروش، العلقان، العواملة، العكاوي.
توجد كنيسة مقبرة عشيرة النبر في صافوط





داخل الأردن يتواجدوا في معظم مدن المملكة وأكثرهم في عمان ثم الزرقاء واربد والمفرق ومنهم من هاجر إلى الولايات المتحدة وأوروبا ومنهم من ارتحل إلى فلسطين وذلك سنة 1917 عندما هاجر كثير من أهل السلط خلال الحرب العالمية الأولى ولا زالوا حتى الآن في الطيبة والقدس وأريحا.


:

يرجع تاريخ عشيرة النبور المعروف والمؤكد إلى نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر.

أما التاريخ الغير مؤكد فقد نقل المؤرخ عوض جمعة الجوابري الزبيدي ويؤكدها بشجرة سماها السبيكة الذهبية لنسبة القبيلة الجوابرية المنحدرة من جابر بن عمر بن بكر الزبيدي ورد فيها ان جد آل النبر عبد الله ينتسب إلى عمر معد الزبيدي (عدناني) ويؤكد هذه رواية دكتور الماني باحث في تاريخ العشائر في بلاد الشام وقد القى محاضرة في جامعة اليرموك عام 1982 واكد بالاسم ان النبور أصلهم عرب عدنانيون من شمال الجزيرة العربية.

وأول من أرخ لعشائر الأردن هو الإنجليزي اللفتانت فردريك ج بيك باللغة الإنجليزية.

يقول فريدريك ج بيك في كتاب تاريخ شرق الأردن وقبائلها ويوافقه عمر كحاله في كتاب معجم قبائل العرب ان اصل النبور من الربه بجوار الكرك نزحوا منها إلى حسبان ثم إلى الفحيص، أما أن آل النبر سكنوا الفحيص فهناك دليل على ذلك وهو تملك أناس من العائلة في منطقة الدير بالفحيص حيث نزحت العائلة من الفحيص إلى السلط ويرجح ان ذلك تم في بداية القرن التاسع عشر وقد بقى أحد أحفاد جد العائلة عبد الله واسمه يوسف في قرية الفحيص واعقابه هم عشيرة آل حتر في الفحيص ومازالت العائلتان مرتبطتان بارتباطات عديدة. أما الحفيد الثاني لعبد الله فهو ابراهيم جد آل أبو جابر في عمان والسلط واليادودة وقد ذكر رؤوف أبو جابر في كتابه رواد فوق الأردن Pioneers across Jordan ان جدته أخبرته في صغره ان أجدادها كانوا قد تنقلوا (أي تنقلات النبور) في الربة وحسبان والفحيص ثم جاءوا إلى السلط والشجرة التي أعدها الراهب الإيطالي الأب انطونيو باتيستاو المثبتة في كتاب الدكتور رؤوف أبو جابر (قصة عائلة) تؤكد التقاء العشيرتين عند عبد الله الجد الأول لهما. وقد تجددت أواصر القربى عندما عاد فرع الجوابرة من الناصرة ليسكنوا السلط في عام 1845 في بداية حكم ظاهر الزيداني للناصرة (قصة عائلة) الدكتور رؤوف أبو جابر. وقد ترأس بلدية السلط فرح أبو جابر في أوائل القرن العشرين وجاء من آل أبو جابر وزير خارجية وعضو في مجلس الأعيان والنواب الأردني ومجلس المبعوثان العثماني. والتاريخ المؤكد ومن الجد الأول عبد الله كما هو موضح بالمخطط التالي:


وقد كان معظم النبور يعتنقوا المذهب الارثودكسي ثم اصبحوا لاتين وروم كاثوليك في نصف القرن الثامن عشر وقد بنيت أول كنيسة للاتين عام 1876 في السلط على ارض تمتلكها عشيرة النبر (كتاب السلط وجيرانها جورج طريف).

ولان الناس كانوا كثيري التنقل من مكان لأخر لأسباب عديدة فقد وصلت عائلتان من آل النبر إلى سوريا الحالية التي كانت جزءا" من بلاد الشام في زمن الخلافة العثمانية قبل الحرب العالمية الأولى وسكنت إحدى هاتين العائلتين في قرية ازرع (أما النبور ازرع فما زالوا يقطنون فيها ويملكون الأراضي ويحملون نفس الاسم) بعد درعا بمسافة قصيرة وسكنت الأخرى في محجة في سوريا أيضا وبعد فترة انتقلت العائلة التي سكنت محجة قاصدة الأراضي اللبنانية حيث توفي رب العائلة وأكملت زوجته واسمها نايفة مع أبنائها وأقامت في مرجعيون في لبنان واصبحوا يسمون أبناء نايفة نسبة إلى والدتهم وتكاثروا هناك ويقال لهم الآن آل نايفة وقد هاجر قسم منهم إلى الولايات المتحدة، وقد عمل قسم من الذين هاجروا بالوظائف العامة، والقسم الأخر عمل بالاقتصاد والتجارة وحققوا نجاحات اقتصادية عالية. ومنهم مارشال نايفه Marshall Naify أو Nayfeh وأبوه ميخائيل واخوه Robert الذين أسسوا اكبر مجموعة دور سينما في كالفورنيا وهم على قائمة مجلة Forbes كأغنى 400 شخصية أمريكية منذ عشرة أعوام ومازالت العلاقات تربط بعض أفراد العائلتين. وهناك شجرة عائلة عند السيد سيرجيوس نايفة الذي زاره أفراد العائلة في أمريكا تبين ان آل نايفة جدهم ابراهيم النبر من حسبان وهو الجد السابع ل مارشال نايفي، وتبين الشجرة ان الجيل الثاني قبل هذا الجيل كانت أسمائه عربية وقد أكد هذا حنا حردان الخوري في كتابه (الأعمال الشهية في تاريخ العيال المرجعيونية). وجاء في كتابه أيضا (تتمتع فرق النبور بمكانة اجتماعية عالية قي شرق الأردن ومنهم أل جابر حيث رحل معظمهم إلى عمان حيث يتمتعون باحترام الجميع).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-zghoul.jordanforum.net
 
عشائر النبور - السلط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: وطنــــــــيات ! :: العشائر الأردنية-
انتقل الى: